دور الجامعة في تنمية ثقافة التسامح لدى طلبتها من وجهة نظرهم دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة حماه
الملخص
هدفت الدراسة تعرّف دور الجامعة في تنمية ثقافة التسامح لدى طلبتها من وجهة نظرهم, وتعرّف الفروق بين متوسطات إجابات الطلبة أفراد عينة الدراسة على استبانة دور الجامعة في تنمية ثقافة التسامح تعزى للمتغيرات (الجنس, والتخصص الدراسي, والسنة الدراسية ), وتكونت عينة الدراسة من (183) طالباً وطالبة من كليات (الاقتصاد, و الصيدلة, والتربية, والآداب قسم اللغة العربية) بجامعة حماة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة, حيث طُبق عليهم استبانة دور الجامعة في تنمية ثقافة التسامح بعد التحقق من صدقهما و ثباتهما, كما استخدم الباحث المنهج الوصفي, وأشارت النتائج إلى ما يأتي :
بلغ دور الجامعة في تنمية ثقافة التسامح لدى طلبتها من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة درجة كبيرة بمتوسط حسابي وقدره(3.9) ونسبة مئوية(78%).
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات إجابات الطلبة أفراد عينة الدراسة على استبانة دور الجامعة في تنمية ثقافة التسامح تعزى للمتغيرات(الجنس, والتخصص الدراسي)
توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات إجابات الطلبة أفراد عينة الدراسة على استبانة دور الجامعة في تنمية ثقافة التسامح تعزى لمتغير السنة الدراسية وذلك لصالح طلبة السنة الأخيرة