أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في التحصيل في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في ضوء نمطهم المعرفي

المؤلفون

  • إعداد: د. أمل زعل أحمد أبو يحيى

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في التحصيل في مادة اللغة الانجليزية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في ضوء نمطهم المعرفي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي: قبلي – بعدي، حيث تم اختيار أفراد عينة الدراسة قصديا من مدرسة رجم الشامي الغربي الاساسية للبنبن لمديرية تربية الموقر، وقد تم تعيينها وتقسيمها عشوائيا إلى مجموعتين: تجريبية درست وفق استراتيجية الصف المقلوب، وضمت (28) طالباً، والأخرى ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية وضمت (28) طالباً. وقد تم استخدام أداتين للدراسة هما: اختبار تحصيلي في مادة اللغة الانجليزية، ومقياس النمط المعرفي (الاندفاعي، والتأملي). وتم استخدام التحليل المصاحب الثنائي ANCOVA ذي التصميم (2*2) للإجابة عن أسئلة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة  بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في اختبار التحصيل البعدي في مادة اللغة الإنجليزية لصالح المجموعة التجريبية. وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التحصيل في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي يُعزى للنمط المعرفي (الاندفاعي، والتأملي

التنزيلات

منشور

2023-11-05

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية