دور الإدارة المدرسية في دعم استخدام تكنولوجيا المعلومات في المدارس الحكومية في محافظة جرش من وجهة نظرهم
الملخص
ملخص البحث باللغة العربية:
دور الإدارة المدرسية في دعم استخدام تكنولوجيا المعلومات في المدارس الحكومية في محافظة جرش من وجهة نظرهم
هدف البحث الحالي إلى تعرف دور الإدارة المدرسية في دعم استخدام تكنولوجيا المعلومات في المدارس الحكومية في محافظة جرش من وجهة نظرهم. وتعرف الفروق بينهم حول دور الإدارة المدرسية في دعم استخدام تكنولوجيا المعلومات تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، والخبرة في الإدارة)، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من (201) من مديري المدارس الحكومية ومساعديهم في محافظة جرش، واستخدم استبانة أداة للدراسة، تكونت من (26) عبارة، وبينت النتائج: جاء دور الإدارة المدرسية في دعم استخدام تكنولوجيا المعلومات في المدارس الحكومية في محافظة جرش من وجهة نظرهم كبيراً بالنسبة للاستبانة ككل ولمجالاتها كافة، وجاء مجال (نشر الثقافة المعلوماتية) في المرتبة الأولى، يليه (تشجيع العاملين على استخدام التكنولوجيا)، وأخيراً (استخدام الإدارة المدرسية لتكنولوجيا المعلومات). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول دور الإدارة المدرسية في دعم استخدام تكنولوجيا المعلومات في مدينة جرش من وجهة نظرهم تعزى لمتغيرات (النوع الاجتماعي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة في الإدارة).
وفي ضوء النتائج أوصى البحث بضرورة العمل على توعية المدرسة بأهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال الندوات والمحاضرات التعريفية، وتبنيها في الإدارة المدرسية، تطوير البرامج التدريبية لتنمية وتطوير فنيات ومتطلبات تطبيق المدارء لتكنولوجيا المعلومات في المدارس، والعمل على توفير دليل إرشادي للمعلمين والمتعلمين حول كيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات.