متطلبات الإصلاح الإداري في ضوء مدخل الهندرة من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الثانوي العام في محافظة دمشق
الملخص
هدف البحث إلى تعرف متطلبات الإصلاح الإداري في ضوء مدخل الهندرة من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الثانوي العام في محافظة دمشق, وكذلك معرفة الفروق بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة متطلبات الإصلاح الإداري في ضوء مدخل الهندرة تعزى للمتغيرات (سنوات الخبرة, المؤهل العلمي, الدورات التدريبية), وتكونت عينة البحث من (61) مديراً ومديرة من مرحلة التعليم الثانوي العام في محافظة دمشق, استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, والاستبانة كأداة لجمع البيانات, وكان من أبرز النتائج التي تم التوصل إليها الآتي:
1-بلغت متطلبات الإصلاح الإداري في مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء مدخل الهندرة من وجهة نظر أفراد عينة البحث درجة كبيرة بمتوسط حسابي وقدره(4,02), أما ترتيب المتطلبات جاء وفق الآتي بالمرتبة الأولى جاءت المتطلبات الإدارية, يليها بالمرتبة الثانية المتطلبات المادية, ثم المتطلبات البشرية في المرتبة الثالثة, وجاءت المتطلبات التقنية في المرتبة الرابعة
2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة متطلبات الإصلاح الإداري في ضوء مدخل الهندرة تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح المديرين أصحاب سنوات الخبرة(10سنوات فأكثر).
3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة متطلبات الإصلاح الإداري في ضوء مدخل الهندرة تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح المديرين أصحاب المؤهل العلمي(دبلوم فأعلى)
4-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة متطلبات الإصلاح الإداري في ضوء مدخل الهندرة تعزى لمتغير الدورات التدريبية.