أثر استخدام الإعلام التربوي في تنمية مهارات المواطنة الفعالة لدى طلبة الصف السابع الأساسي
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام الإعلام التربوي في تنمية مهارة المواطنة الفعالة لدى طلبة الصف السابع الأساسي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات المواطنة الفعالة، وتصميم مقياس مهارات المواطنة الفعالة، وإعداد برنامج قائم على الصحافة المدرسية. وقد تكونت عينة البحث من (60) طالب من طلاب الصف السابع الأساسي في مدينة حمص تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس مهارات المواطنة الفعالة لصالح المجموعة التجريبية، وهذا يدل أن للإعلام التربوي أثر في تنمية مهارات المواطنة الفعالة. وانتهى البحث إلى مجموعة من المقترحات أهمها الاهتمام بتفعيل نشاط الإعلام التربوي في المدارس لاسيما الصحافة المدرسية وإعطاءها مساحة مناسبة ضمن البرنامج المدرسي بحيث يتم من خلالها تنمية المهارات الحياتية لدى الطلبة.