تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف الرابع الأساسي في الجمهورية العربية السورية في ضوء مهارات التفكير الأساسية
الملخص
ﻴﻬﺩﻑ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﺇﻟﻰ ﺘﺤﺩﻴﺩ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻟﻤﺘﻀﻤﻨﺔ ﻓﻲ كتاب الرياضيات للصف الرابع الأساسي، ﻭﻟﺘﺤﻘﻴﻕ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻬﺩﻑ ﺒُﻨﻴﺕ ﻗﺎﺌﻤﺔ ﺒﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻟﻭﺍﺠﺏ ﺘﻀﻤﻴﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻤﺤﺘﻭﻯ ﻫﺫا ﺍﻟﻜﺘاﺏ، ﻭﻗﺩ ﺘﻜﻭﻨﺕ ﺍﻟﻘﺎﺌﻤﺔ ﻤن (8) ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺭﺌﻴﺴﺔ ﻭ(20) ﻤﻬﺎﺭﺓ ﻓﺭﻋﻴﺔ، ﻭﺍﺴﺘﹸﺨﺩﻤﺕ ﺘﻠﻙ ﺍﻟﻘﺎﺌﻤﺔ ﻓﻲ ﺘﺤﻠﻴل ﻤﺤﺘﻭﻯ ﻋﻴﻨﺔ ﺍﻟﺒﺤﺙ، ﺃﻅﻬﺭﺕ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﺃﻥ كتاب الرياضيات تضمن عدداً ﻤﻥ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﻭﺒﻨﺴﺏ ﻤﺘﻔﺎﻭﺘﺔ. حصلت مهارات التذكر والتنظيم وجمع المعلومات على نسب مئوية مرتفعة مقارنة مع مهارات التحليل والتوليد التي حصلت على نسب مئوية ضعيفة، في حين أن مهارات التكامل غير متضمنة في الكتاب. أما بالنسبة للمهارات الفرعية فإن كل ﻤﻥ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ( ﺼﻴﺎﻏﺔ ﺍﻷﻫﺩﺍﻑ، ﺘﺤﺩﻴﺩ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺭﺌﻴﺴﺔ، ﺍﻟﺘﻨﺒﺅ، ﺍﻟﺘﻭﺴﻊ، ﺍﻟﺘﻠﺨﻴﺹ، إعادة البناء، بناء المعايير) ﻏﻴﺭ ﻤﺘﻀﻤﻨﺔ ﻓﻲ ﻤﺤﺘﻭﻯ كتاب الرياضيات ﻟﻠﺼﻑ الرابع ﺍﻷﺴﺎﺴﻲ.وبناء ﻋﻠﻰ ﻨﺘﺎﺌﺞ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﺍﻗﺘﹸﺭﺡ ﺘﻀﻤﻴﻥ ﺠﻤﻴﻊ ﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﺍﻟﻭﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﻴﻴﺭ ﺍﻟﻭﻁﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﺤﺘﻭﻯ ﻤﻨﺎﻫﺞ الرياضيات للصف الرابع الأساسي ﻭﺫﻟﻙ ﻭﻓﻕ ﺍﺴﺘﺭﺍﺘﻴﺠﻴﺔ ﻭﺍﻀﺤﺔ ﻭﻤﺤﺩﺩﺓ، ﺇﻀﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻤﺭﺍﻋﺎﺓ ﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺘﺩﺭﺝ ﻭﺍﻟﺘﻜﺎﻤل ﻓﻲ ﺘﻀﻤﻴﻥ ﺘﻠﻙ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﻤﺤﺘﻭﻯ ﻤﻨﻬﺎﺝ الرياضيات ﻤﻥ ﺼﻑ ﻵﺨﺭ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺼﻑ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﻲ ﺍﻟﻭﺍﺤﺩ.