فعالية لعب الأدوار في إكساب مهمّة التّمييز بين مظهر الشّيء وحقيقته لطفل الروضة
الملخص
ملخّص:
هدفت الدّراسة تعرّف فعالية استخدام لعب الأدوار في إكساب مهمّة التّمييز بين مظهر الشّيء وحقيقته كمهمة نمائية لطفل الروضة، واستُخدم المنهج التّجريبي، وتكوّن مجتمع الدّراسة من أطفال الفئة الثّانية من رياض الأطفال (الحكوميّة والخاصّة) التّابعة لمديريّة التّربية في مدينة طرطوس، وتكوّنت العيّنة من (44) طفلاً، وشملت أدوات الدراسة على طريقة لعب الأدوار ومقياس التّمييز بين مظهر الشّيء وحقيقته، وأظهرت نتائج الدّراسة وجود:
فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضّابطة في التطبيق البعدي المباشر لصالح المجموعة التجريبية.
فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي المباشر؛ وذلك لصالح التطبيق البعدي المباشر.
وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي المباشر.
كما توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي المباشر والبعدي المؤجل وذلك لصالح التطبيق البعدي المؤجل.