الأمن النفسي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة حمص
الملخص
- هدفت الدراسة الحالية الى التعرّف على العلاقة الارتباطية بين الأمن النفسي وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية في مدينة حمص وأيضاً كشف الفروق بين متوسط درجاتهم على مقياس الأمن النفسي يعزى لمتغير النوع (ذكور- إناث) وكشف الفروق في متوسط درجاتهم على مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية يعزى لمتغير النوع (ذكور- إناث) والصف الدراسي (أول ثانوي- ثالث ثانوي).
- شملت العينة 432 طالب وطالبة من المدارس الثانوية في مدينة حمص
- أدوات الدراسة: استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية مقياس الأمن النفسي إعداد دانيا الشبؤون (2006)، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط: تعريب (عليان والكحلوت، 2011).
- توصلت الدراسة الحالية الى النتائج التالية عند مستوى دلالة 0.05:
1- وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين درجات أفراد العينة على مقياس الأمن النفسي ودرجاتهم على أبعاد مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية في بعض الأساليب.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفرد العينة على مقياس الأمن النفسي يعزى لمتغير النوع (ذكور- إناث).
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث على أبعاد مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية في بعض الأساليب.
4- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب الأول الثانوي ومتوسط درجات طلاب الثالث الثانوي على أبعاد مقياس أساليب مواجهة الضغوط النفسية في بعض الأساليب.