اتجاهات المعلمين نحو الخدمات الخاصة لمدارس المتفوقين في الجمهورية العربية السورية
الملخص
هدف البحث إلى ترتيب اتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو واقع الخدمات الخاصة المقدمة بمدارس المتفوقين في سورية، وبحث الفروق فيما بينهم وفق متغيري (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، وبلغت العينة (90) معلماً ومعلمة اختيروا من (5) مدارس للمتفوقين بمحافظات (دمشق، ريف دمشق، القنيطرة، طرطوس)، وتم تصميم استبانة ضمت (90) بنداً موزعة بالتساوي على (9) مجالات من تلك الخدمات (معايير القبول، الحاجات التدريبية للمعلمين، البنية التحتية، الوسائل التعليمية، طرائق التدريس، البرامج الإثرائية، رعاية الميول والموهبة والإبداع، الإرشاد النفسي، المناشط اللاصفية)، وبينت النتائج أن الترتيب التنازلي لاتجاهات المعلمين نحو الأهمية النسبية لتلك الخدمات كان كما يلي (معايير القبول، المناشط اللاصفية، البنية التحتية، رعاية الميول والمواهب والإبداع، الإرشاد النفسي، البرامج الإثرائية، طرائق التدريس، الوسائل التعليمية، الحاجات التدريبية للمعلمين)، وقد تراوحت تلك الاتجاهات بين (اتجاه سلبي جداً إلى اتجاه سلبي إلى اتجاه إيجابي)، كما بينت النتائج عدم ظهور فروق في اتجاهات المعلمين وفق الاستبانة المصممة لهذا الهدف لكل مجال فرعي وللدرجة الكلية تبعاً لمتغيري (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، وتم تفسير النتائج في ضوء الواقع الميداني الذي أحاط بظروف البحث الحالي، وتم تقديم مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تحسن من واقع مدارس المتفوقين في سورية.