درجة توفر متطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي في كلية التربية بجامعة البعث من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية
الملخص
هدف البحث إلى تحديد درجة توفر متطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي في كلية التربية بجامعة البعث من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية فيها، والتعرف على الفروق بين متوسطات درجات استجابات أفراد البحث حول درجة توفر متطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي وفق متغيرا الاختصاص والقدم الوظيفي، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي، وإعداد أدوات البحث وهي قائمة متطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي لكليات التربية، وقد تم التأكد من صدقها، وإعداد استبانة مؤلفة من (122) بنداً موزعة على عشر مجالات، وقد تم التأكد من صدقها وثباتها، ومن ثم تطبيقها على أفراد البحث والبالغ عددهم (48) عضو هيئة تعليمية، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج منها: توفر متطلبات الاعتماد الأكاديمي المؤسسي في كلية التربية بجامعة البعث من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (2.04)، وقد حصل مجال (البرامج الأكاديمية) على درجة توفر مرتفعة بمتوسط حسابي(2.54)، في حين حصلت كل من المجالات الأتية: (شؤون الطلبة والخدمات المساندة)، (أعضاء الهيئة التعليمية)، (المهام والوظائف الإدارية)، ( أهداف الكلية)، (البحث العلمي والأنشطة العلمية)، (ورسالة الكلية)، (رؤية الكلية)، (والتواصل الاجتماعي وخدمة المجتمع)، (الموارد "المالية- المادية- البشرية")، على درجة توفر متوسطة بمتوسطات حسابية على التسلسل (2.29-2.21-2.11-2.07-1.92-1.89-1.83-1.83-1.83-1.75).