درجة توفر مهارات التفكير الاستقرائي في محتوى منهاج العلوم للصف السادس الأساسي في الجمهورية العربية السورية
الملخص
هدف البحث إلى تحديد مدى توفر مهارات التفكير الاستقرائي في منهاج العلوم للصف السادس من التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية، وقد استخدمت الباحثة من أجل ذلك قائمة مكونة من سبعة محاور رئيسة و(55) مؤشراً فرعياً واعتمد البحث على تحليل المضمون في تحليل محتوى منهاج العلوم للصف السادس الأساسي، وتوصل البحث إلى وجود ضعف في توفر مهارات التفكير الاستقرائي في منهاج العلوم للصف الساس الأساسي ولاسيما مهارات التقويم التي كانت في المرتبة السابعة والأخيرة من حيث توفر هذه المهارات حيث كانت بنسبة (5,71%) ومن ثم جاءت مهارات المقارنة بنسبة(6،27%) بينما احتلت مهارات التعميم المرتبة الخامسة بنسبة(10،45%) وجاءت في المرتبة الرابعة مهارات الاستنتاج بنسبة(11،84%) وفي المرتبة الثالثة مهارات إدراك العلاقات بنسبة(14،21%) تليها مهارات الاستقراء في المرتبة الثانية بنسبة(18،11%) وحصلت مهارات التفسير على المرتبة الأولى من حيث توفر هذه المهارات بنسبة(33،37%) ورغم توفر بعض هذه المهارات إلا أننا نجد أن نسبتها ضعيفة بالنظر لأهميتها وضرورة تعليمها للتلاميذ، لذا توصي الباحثة بإعادة النظر في منهاج العلوم للصف السادس الأساسي والعمل على تقويمه وتطويره بحيث يتم إدخال مهارات التفكير الاستقرائي بصورة أكبر وذلك لأهميتها في تنمية تفكير التلميذ وقدراته الذهنية.