اتجاهات الأمهات المدربات نحو استخدام استراتيجيات تعديل السلوك مع أطفالهن ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض المتغيرات
الملخص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات الأمهات المدربات نحو استخدام استراتيجيات تعديل السلوك مع أطفالهن ذوي اضطراب طيف التوحد والتحقق من أثر متغيرات جنس الطفل ذو اضطراب طيف التوحد وعمره وترتيبه في الأسرة ومستوى تعليم الأم، وحالة الأسرة ووجود الأب.واعتمد الباحث المنهج الوصفي من خلال تطبيق مقياس الاتجاهات نحو استراتيجيات تعديل السلوك (من إعداد الباحث) على (91) أماً لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الملتحقين في مراكز التربية الخاصة في محافظة دمشق ممن سبق أن خضعوا لتدريب واحد على الأقل في مجال تعديل السلوك، وأشارت النتائج إلى أن الاتجاهات نحو استراتيجيات تعديل السلوك بشكل عام كانت عادية ومتوسطة وتميل إلى الإيجابية أكثر نحو إستراتيجية التعزيز، وبالنسبة لأثر متغيرات الدراسة على اتجاهات الأمهات فكان هناك أثر لمتغير مستوى تعليم الأم في وجود اتجاهات إيجابية نحو استخدام الاستراتيجيات القائمة على التعزيز بصورة أكبر من العقاب لصالح الأمهات ذوي التعليم الجامعي والثانوي أكثر من الأمهات ذوي التعليم الأساسي، ووجود أثر لمتغير وجود الأب في وجود اتجاهات إيجابية نحو استخدام الاستراتيجيات القائمة على العقاب بصورة أكبر من التعزيز لصالح أمهات الأطفال المستقلين بدون الأب، وبالنسبة لمتغير جنس الطفل ذو اضطراب طيف التوحد وعمره وترتيبه في الأسرة فلم يكن هناك تأثير لتلك المتغيرات على اتجاهات الأمهات فيما يخص استخدام التعزيز أو العقاب مع أطفالهن ذوي اضطراب طيف التوحد.