درجة توفر بعض مهارات الوعي المكاني في محتوى مناهج رياض الأطفال المطورة

المؤلفون

  • طالبة الدكتورة : بانا حازم الحسن

الملخص

يهدف البحث إلى تعرف درجة توفر بعض مهارات الوعي المكاني في محتوى منهاج رياض الأطفال المطور ، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب التحليل للتحقق من هدف بحثها، وقامت بتحليل منهاج رياض الأطفال للعام الدراسي 2022 – 2023 م

وقامت الباحثة بإعداد قائمة لمهارات الوعي المكاني ، وأداة تحليل المحتوى ، والتحقق من صدق أدوات الدراسة وثباتها .

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : إن مهارات الوعي المكاني توفرت في محتوى منهاج رياض الأطفال ، وحازت مهارة التمييز البصري المكاني  على المرتبة الأولى ، وبنسبة ( 50%) ،ثم مهارة ادراك العلاقات المكانية في المرتبة الثانية وبنسبة (38.775%) ، ثم مهارة الإغلاق البصري المكاني في المرتبة الثالثة وبنسبة
( 11.224%) . وقد أوصت الباحثة بضرورة تنمية مهارات الوعي المكاني المناسبة  لأطفال الروضة ، ضمن المناهج المقدمة للأطفال من أجل تهيئتهم وإعدادهم للمراحل التالية .

منشور

2023-12-12

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية