التنمر المدرسي وعلاقته بالأمن النفسي لدى تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي في مدينة حمص
الملخص
يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين التنمر المدرسي والأمن النفسي لدى تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي في مدينة حمص، وتعرّف الفروق بين التلاميذ تبعاً لمتغير الجنس.
تكوّنت عينة البحث من 64 تلميذ وتلميذة بحيث تكونت من (36) تلميذ و (28) تلميذة، وتم اختيارهم من المجتمع الأصلي، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي
وطبق على عينة البحث مقياس التنمر المدرسي متضمناً ستة أبعاد فرعية وهي: التنمر الجسدي- التنمر الإجتماعي – التنمر النفسي – التنمر اللفظي- التنمر الجنسي- التنمر على الممتلكات حيث توزعت هذه البنود (32)بند في الصورة النهائية للمقياس ومقياس الأمن النفسي متضمناً سبعة أبعاد فرعية وهي: الشعور بالحب والمودة- الشعور بالانتماء إلى الجماعة - الشعور بالأمان - الثقة بالنفس وتقبل الذات - الثقة بالآخرين - الاستقرار الانفعالي - الاهتمامات الاجتماعية، حيث توزعت هذه الأبعاد على (40)بند في الصورة النهائية، وذلك بعد تعديل المقياسين وفقاً لآراء عدد من المحكمين في كلية التربية بجامعة البعث.
وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين التنمر المدرسي والأمن النفسي لدى تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي ،كما أظهرت النتائج أنه لاتوجد فروق ذات دلالة أحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس التنمر المدرسي تبعاً لمتغير الجنس بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس الأمن النفسي تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور ، وقد خرج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.