تقييم أداء مدرسي الرياضيات للصف الثامن الأساسي في محافظة حمص استناداً إلى استبانة مدرس الرياضيات في ( TIMSS, 2019)

المؤلفون

  • طالـــب الدراســات العليــا: عاليه برغوث

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى مقارنة نتائج الأداء المدرسي لمدرس الرياضيات في الصف الثامن في محافظة حمص مع النتائج الدولية لاستبانة( TIMSS 2019). لتحقيق هذا الهدف، تم اتباع المنهج الوصفي المسحي، باستخدام أداة البحث وهي استبانة مدرس الرياضيات للصف الثامن، تم تطبيق الاستبانة على عينة البحث البالغ عددها 30 مدرساً ومدّرسةً من مدرسي الرياضيات للصف الثامن في محافظة حمص. وقارن البحث بين النسب المئوية المشاهدة وهي نتائج العينة، وبين النسب المئوية المتوقعة وهي النتائج الدولية في (TIMSS 2019)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05) بين النسب المئوية المشاهدة والنسب المئوية المتوقعة بالنسبة للمستوى التعليمي، وسنوات الخبرة، والبيئة المدرسية، والرضا الوظيفي، واستعداد الطلاب للتعليم، واستخدام الحاسوب. وكان هناك تفاوت واضح بين النسب المئوية المشاهدة والنسب المئوية الدولية للمدرسين المشاركين في التطوير المهني العامين الماضيين لصالح النسب المئوية الدولية، كما أشارت النتائج أن النسب المئوية المشاهدة للمدرسين المحتاجين للتطوير المهني، هي أكبر من النسب المئوية الدولية.

وأظهرت النتائج أن النسب المئوية المشاهدة والدولية للموضوعات التي تم تدريسها في الصفين السابع أو الثامن جاءتمتقاربة، كما أن المتوسط للنسب المئوية المشاهدة (70)، قريب جداً من متوسط النسب المئوية الدولية (72) وموضوعات الرياضيات للصف الثامن في ( TIMSS 2019).

منشور

2023-12-12

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية