تأثير التعليم عن بعد في رضا الطلاب (دراسة ميدانية في جامعة تشرين)
الملخص
هدفت الدراسة إلى بيان تأثير التعليم عن بعد في رضا الطلاب في الجامعة محل الدراسة، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي لتوصيف متغيرات البحث وما يرتبط بها، بينما المنهج التحليلي من خلال توزيع استبانة على عينة من متخذي القرار وتم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss (20) وذلك لاستخراج قيمة الارتباط والانحدار بين التعليم عن بعد ورضا الطلاب، وتم استخدام تحليل التباين (ANOVA) واستعمال الانحدار الخطي البسيط، شمل مجتمع البحث الطلاب والعاملين (العلميين) في جامعة تشرين محل الدراسة، حيث تم توزيع استبانة على 377 مُستقصى تم استعادة 370 استبانة وكان 364 استبانة فقط صالحة للتحليل.
توصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي بين المتغير المستقل (التعليم عن بعد) بأشكاله (أسلوب الوسائط المتعددة، أسلوب التعليم بالمراسلة، أسلوب المؤتمرات المرئية، أسلوب التعلم الافتراضي) والمتغير التابع (رضا الطلبة) في جامعة تشرين.