أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء وعلاقتها بوجهة الضّبط لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة في مدينة حلب
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرّف العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية (الرفض, التفرقة, الإهمال, التسلّط) كما يدركها الأبناء ووجهة الضبط لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة في مدينة حلب, إضافة إلى معرفة أسلوب المعاملة الوالدية (غير السوي) الأكثر إدراكاً لدى أفراد العينة, والفروق في أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء ووجهة الضبط في ضوء متغيّر النوع, تألّفت عينة البحث من (365) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية العامة في مدينة حلب, وتم استخدام مقياس أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء "كلزي" (2021), ومقياس وجهة الضبط "الوعري" (2022), واتّبعت الباحثة المنهج الوصفي.
أشارت النتائج إلى أن نسب إدراك الأبناء لأساليب المعاملة الوالدية (غير السوية) في المستوى المرتفع هي نسب منخفضة جداً, كما أن نسبة أسلوب التسلّط المدرك من قبل الأبناء في المستوى المتوسط هي النسبة الأعلى بين الأساليب الأخرى, وأن أسلوب التفرقة هو الأسلوب الأقل إدراكاً من بين أساليب المعاملة الوالدية المدروسة, كما أشارت إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء ككل وبأبعاده الفرعية (الرفض, التفرقة, الإهمال, التسلّط) ووجهة الضبط, إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العيّنة على مقياس أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء تبعاً لمتغيّر النوع وذلك لصالح الذكور, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات أفراد العيّنة على مقياس وجهة الضبط تبعاً لمتغير النوع وذلك لصالح الإناث.