معوقات استخدام الطلبة للمنصات التعليمية من وجهة نظرهم (دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة تشرين)
الملخص
هدف البحث إلى تعرف معوقات استخدام الطلبة للمنصات التعليمية من وجهة نظر طلبة كلية التربية في جامعة تشرين، وإلى استقصاء الفروق في وجهات نظر أفراد العينة من طلبة كلية التربية حول معوقات استخدام الطلبة للمنصات التعليمية بحسب متغيرات (الجنس، والاختصاص، والدورات التدريبية في مجال التكنولوجيا)، ولمعالجة مشكلة البحث استخدمت استبانة احتوت (24) عبارة، واشتملت عينة البحث على (298) معلماً ومعلمة للعام الدراسي 2021/2022، واستخدام المنهج الوصفي.
وانتهى البحث إلى أن معوقات استخدام الطلبة للمنصات التعليمية من وجهة نظر طلبة كلية التربية في جامعة تشرين جاءت بدرجة مرتفعة، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات أفراد العينة على استبانة معوقات استخدام الطلبة للمنصات التعليمية في طلبة كلية التربية في جامعة تشرين تبعاً لمتغيري (الجنس، والاختصاص)، ووجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير الدورات التدريبية، لصالح الطلبة الذين اتبعوا دورات تدريبية في مجال تكنولوجيا المعلومات. وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى توصيات من أهمها: العمل على تزويد الكليات بالقاعات الدراسية المجهزة بالإنترنت، وكل الوسائل التقنية التي تسهل وصول الطالب إلى المنصات التعليمية.