درجة امتلاك تلاميذ الصف السادس الأساسي للمرونة العقلية في مدارس الحلقة الاولى من التعليم الأساسي في مدينة حمص
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على درجة امتلاك تلاميذ الصف السادس الأساسي لأبعاد المرونة العقلية من وجهة نظرهم اولاً، ثم من وجهة نظر معلميهم ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وإعداد أداة الدراسة التي تمثلت بمقياس المرونة العقلية المناسب لتلاميذ الصف السادس الأساسي وتم التأكد من صدق وثبات الأداة، وتوزيع المقياس على أفراد العينة والتي تمثلت ب(40) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الأساسي و(22) معلماً ومعلمة من معلمي ومعلمات الصف السادس الأساسي، وأظهرت النتائج أن درجة امتلاك تلاميذ الصف السادس الأساسي لأبعاد المرونة العقلية بحسب نظر التلاميذ ونظر معلميهم كانت بدرجة متوسطة ،وعليه اقترحت الدراسة بعدة مقترحات منها: تضمين أبعاد المرونة العقلية ضمن منهاج الصف السادس الأساسي.، ودراسة مدى الوعي لدى المعلمين بأبعاد المرونة العقلية، وزيادة اهتمام المنهج بالأسئلة التي تسعى إلى تنمية المرونة في التفكير لدى التلاميذ.