تأثير الأسلوب الأمري والأسلوب التبادلي في التحصيل المعرفي لبعض المهارات الأساسية بكرة القدم
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف تأثير كل من الأسلوبين الأمري والتبادلي في مستوى التحصيل المعرفي. ومعرفة أفضلية الأسلوبين في التحصيل المعرفي.
استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة مشكلة البحث. تكون مجتمع البحث من الطلاب الذكور المسجلين في السنة الأولى بكلية التربية الرياضية- جامعة حماه, والبالغ عددهم (70) طالبا, أما عينة البحث فتكونت من (35) طالبا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية, قسموا إلى مجموعتين, مجموعة الأسلوب الأمري (17) طالبا, ومجموعة الأسلوب التبادلي (18) طالبا. تم بناء اختبار للتحصيل المعرفي تكون من (86) عبارة. كما تم تصميم البرنامج التعليمي وفق بنية وطبيعة كل أسلوب وبواقع وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع مدتها (90) دقيقة ولمدة عشر أسابيع. وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج أجريت الاختبارات البعدية بنفس شروط وظروف الاختبارات القبلية, وقام الباحث بمعالجة البيانات الناتجة باستخدام البرنامج الإحصائي Spss ,وكان من أهم نتائج الدراسة ما يلي:
- ليس هناك تأثير للأسلوب الأمري على التحصيل المعرفي.
- الأسلوب التبادلي يسهم في زيادة مستوى التحصيل المعرفي.
- الأسلوب التبادلي يعتبر أفضل من الأسلوب الأمري في زيادة مستوى التحصيل المعرفي.