واقع البيئة التعليمية لرياض الأطفال في مدينة حمص
الملخص
هدف البحث الحالي إلى رصد واقع البيئة التعليمية لرياض الأطفال في مدينة حمص، ودلالة الفروق في البيئة التعليمية تبعاً لمتغير نوع الروضة (خاص - حكومي) حيث تكونت عينة البحث من 21 روضة ممثلة لنسبة 21.8% من مجتمع البحث الأصلي وقد تم اختيارها عشوائياً، واتبع البحث المنهج الوصفي، حيث تم إعداد بطاقة ملاحظة تكونت من 35 مؤشر موزعين على أربعة معايير رئيسية: معلمة الروضة – المنهاج – الطرق والوسائل التعليمية المستخدمة في الروضة – بيئة الأركان التعليمية.
وأظهرت نتائج البحث حصول البيئة التعليمية لرياض أطفال العينة على درجة متوسطة على بطاقة الملاحظة بنسبة 65%، حيث حقق معيار معلمة الروضة نسبة مرتفعة بلغت 70%، وكذلك معيار المنهج بنسبة 74% بينما حقق معيار الطرائق والوسائل التعليمية المستخدمة في الروضة نسبة متوسطة 66%، أما معيار بيئة الأركان التعليمية للروضة فحقق نسبة منخفضة بلغت 53%، وهي نسب متفاوتة، كما أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات العينة تبعاً لمتغير نوع الروضة (حكومي - خاص)لصالح الخاص, وقدَم البحث مجموعة من المقترحات في ضوء هذه النتائج.