التفكير المجرد وعلاقته بعقلية النمو لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة حمص
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين التفكير المجرد وعقلية النمو لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة حمص، وبلغت عينة الدراسة (128) تلميذاً وتلميذة، (68) إناث و(60) ذكور، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية العنقودية. وهدفت أيضاً إلى تعرّف الفروق في التفكير المجرد وكذلك الفروق في عقلية النمو تبعاً لمتغير الجنس (ذكور، إناث).
وقد استخدم اختبار التفكير المجرد ومقياس عقلية النمو حيث تم إعدادهما وتقنينهما على البيئة السورية.
وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج يمكن تلخيصها كما يلي:
- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين التفكير المجرد وعقلية النمو لدى أفراد عينة البحث.
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث على اختبار التفكير المجرد.
- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث على مقياس عقلية النمو.
منشور
2024-03-12
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية