دور الإذاعة المدرسية في تنمية بعض مهارات التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين في مدينة حمص
الملخص
هدفت الدراسة إلى تعرّف دور الإذاعة المدرسية في تنمية بعض مهارات التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؛ حيث تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية؛ فقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وأجرت دراسة ميدانية على عينة مؤلفة من 204 من معلمي ومعلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات التفاعل الاجتماعي اللازم تنميتها لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي واستبانة دور الإذاعة المدرسية في تنمية بعض مهارات التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي من وجهة نظر المعلمين.
لمعالجة البيانات إحصائياً استخدمت الباحثة النسب المئوية و المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعامل الارتباط بيرسون و اختبار تحليل التباين الأحادي واختبار شيفيه, حيث أظهرت نتائج البحث دور الإذاعة المدرسية ببرامجها المتنوعة في تنمية بعض مهارات التفاعل الاجتماعي لدى عينة الدراسة, فقد دلت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمو الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على استبانة مهارات التفاعل الاجتماعي ككل، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمو الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعا لمتغير النوع وذلك لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمو الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعا لمتغير المؤهل العلمي وذلك لصالح الإجازة الجامعية وما فوق، بالإضافة لوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمو الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تبعا الخبرة وذلك لصالح المعلمين ذوات الخبرة 21 سنوات وما فوق.