درجة امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي للكفاءة الذاتية من وجهة نظر المعلمين
الملخص
هدف البحث إلى تحديد درجة امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي للكفاءة الذاتية من وجهة نظر المعلمين, ولتحقيق هدف البحث تم إعداد استبانة موجهة للمعلمين والتأكد من صدقها وثباتها, ثم تطبيقها على (97) معلماً ومعلمة من معلمي الصف الرابع الأساسي, وقد أظهر البحث النتائج الآتية:
- درجة امتلاك تلاميذ الصف الرابع الأساسي للكفاءة الذاتية من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة وعلى جميع المحاور (المرونة في التعامل مع المواقف الصعبة-الثقة بالنفس-المثابرة على الإنجاز-تحمل المسؤولية).
- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات المعلمين على استبانة الكفاءة الذاتية تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
-عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات المعلمين على استبانة الكفاءة الذاتية تعزى لمتغير سنوات الخبرة
وقدم البحث عدة مقترحات أهمها: زيادة الأنشطة المدرسية الصفية وغير الصفية التي من شأنها تنمية الكفاءة الذاتية لدى التلاميذ وفق ميولهم واهتماماتهم, وزيادة التركيز على المشاركة الوالدية في هذه الأنشطة.