درجة توفر المهارات المهنية في محتوى مناهج رياض الأطفال في الجمهورية العربية السورية

المؤلفون

  • إعداد طالبة الدكتوراه: ميراد يونس وهب

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف درجة توفر المهارات المهنية في محتوى مناهج رياض الأطفال في الجمهورية العربية السورية، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال الوقوف على المحاور النظرية للبحث، واختيار عينة البحث، وتحليل الاستجابات. تكونت عينة البحث من منهاج رياض الأطفال الفئة الثالثة بجزأيه الأول والثاني للعام الدراسي 2023/2024م، ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة قائمة المهارات المهنية وأداة تحليل المحتوى، والتي تكونت من أربعة محاور هي: (المهارات الشخصية، المهارات الوظيفية، المهارات الاجتماعية، المهارات العملية التطبيقية)، يندرج تحت كل منها (16) مهارة فرعية وتشمل كل مهارة عدد من المؤشرات بلغ عددها الإجمالي (82) مؤشر.

توصل البحث إلى النتائج الآتية: إنّ المهارات المهنية توفرت إجمالاً في محتوى منهاج الفئة الثالثة، مع وجود تفاوت في درجة توفر المهارات الفرعية للمهارات المهنية في محتوى مناهج رياض الأطفال، حيث جاءت المهارات الشخصية في المرتبة الأولى بنسبة 64.17% تلتها المهارات العملية التطبيقية في المرتبة الثانية بنسبة 27.17% ثم المهارات الوظيفية بالمرتبة الثالثة وبنسبة 5.71 %، وجاءت في المرتبة الرابعة المهارات الاجتماعية بنسبة 2.95% ، وقد يعزى ذلك لعدم وجود آلية جديدة لكيفية تضمينها في مناهج رياض الأطفال وفقاً لمعايير محددة، وغياب التنسيق والتوزيع المناسب لها، حيث انصب تركيز مؤلفي الكتاب على المهارات الشخصية والعملية التطبيقية، بينما كان هناك اهتمام ضعيف بالمهارات الوظيفية والاجتماعية.

منشور

2024-03-23

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية