دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي(نفعية, طقوسية) وعلاقتها بالتوجه نحو العمل الريادي لدى طلاب الإرشاد النفسي في جامعة البعث
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرّف على العلاقة بين دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة الإرشاد النفسي ( طقوسيّة-نفعيّة) و التوجه نحو العمل الريادي. وقد بلغت عيّنة الدراسة (350) طالب وطالبة من طلاب الإرشاد النفسي في جامعة البعث (130) ذكور و (220) إناث. تم فيها استخدام مقياس دوافع , ومقياس دافعيّة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من إعداد (يزبك,2019), ومقياس التوجه نحو العمل الريادي من إعداد الباحثة.
وقد توصلت الدراسة الحاليّة إلى النتائج التالية:
- وجود علاقة ارتباط دالّة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد العينة على مقياس دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي (الطقوسيّة, والنفعية) ومتوسط درجاتهم على مقياس التوجه نحو العمل الريادي.
- عدم وجود فروق دالّة إحصائياً بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث على مقياس دافعية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي, في حين وجدت فروق بينهم على مقياس التوجه نحو العمل الريادي لصالح الذكور.
- عدم وجود فروق دالّة إحصائياً بين متوسط درجات السنة الأولى ودرجات السنة الخامسة على مقياس دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إلا على بعد النفعية لصالح السنة الخامسة, في حين وجود فروق بينهم على مقياس التوجه للعمل الريادي لصالح السنة الخامسة.
- عدم وجود فروق دالّة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد العينة من متابعين رواد الأعمال وغير المتابعين على مقياس دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إلا على بعد النفعية لصالح متابعين رواد الأعمال, في حين وجود فروق بينهم على مقياس التوجه للعمل الريادي لصالح متابعين رواد الأعمال.