دور الموجه التربوي في تطوير أداء مدرسي الرياضيات من وجهة نظر المدرسين
الملخص
هدف البحث إلى تعرّف دور الموجه التربوي في تطوير أداء مدرسي الرياضيات من وجهة نظر المدرسين. وتعرّف الفروق بين أدوار الموجهين تبعاً لمتغير سنوات الخبرة التدريسية، ومن ثم تقديم بعض المقترحات يمكن أن تطور عمل المدرسين.
تكونت عينة البحث من (92) مدرّساً ومدرّسة من مدرسي الرياضيات بالمرحلة الثانوية تم اختيارهم بطريقة المعاينة العشوائية العنقودية، حيث بلغ حجم العنقود (20) مدرسة تم اختيارهم بشكل عشوائي، ثم آخذ جميع مدرسي الرياضيات في هذه المدارس.
طُبق على عينة البحث استبانة من إعداد الباحث, مؤلفة من (19) فقرة حُكّمت بعرضها على عدد من المحكِمين المختصين وعُدّلت بما يتناسب وآراء السادة المحكِمين وخرجت بالصورة التي يبينها الملحق رقم (2).
أظهرت النتائج أن أهم أدوار الموجه التربوي هي مساعدة المدرسين على استخدام استراتيجيات تدريس متنوعة لتحقيق أهداف الدرس، وتدريبهم على كيفية صياغة المعايير ومؤشراتها على نحو إجرائي قابل للقياس. بينت النتائج ظهور فروق دالة بين أدوار الموجهين تبعاً لمتغير سنوات الخبرة في التدريس، إذ أن المدرسين الأقل خبرة في التدريس هم أكثر حاجةً لمساعدة الموجه التربوي.
صاغ الباحث مقترحات قد تفيد في عملية تطوير أداء المدرس، من أهمها: إجراء دورات تدريبية للمدرسين والمعلمين يصاحبها ورش عمل متعلقة بكيفية تطوير طرائق التدريس.