درجة استخدام المعلمين لاستراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس مادة اللغة العربية "دراسة ميدانيّة في مدارس مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقيّة"
الملخص
هدف البحث إلى تعرف درجة استخدام معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي لاستراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس مادة اللغة العربية، وكذلك معرفة الفروق لديهم في استخدام هذه المهارات تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة التدريسية، ولتحقيق ذلك، اتبع البحث المنهج الوصفي المسحي حيث تكونت عينة البحث من (303) معلماً ومعلمة من معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية، وطُبقت عليهم استبانة استخدام استراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس مادة اللغة العربية (إعداد الباحثة) بعد التحقق من صدقها وثباتها.
وأشارت النتائج إلى ما يأتي:
- وجود درجة ضعيفة لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في استخدامهم لاستراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس مادة اللغة العربية والدرجة الكلية لاستبانة بلغت(60.69).
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي على استبانة استخدام استراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس مادة اللغة العربية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين ذوي المؤهلات العلمية العليا(دبلوم/ دراسات عليا).
وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمي الحلقة الأولى التعليم الأساسي على استبانة استخدام استراتيجية المساجلة الحلقية في تدريس مادة اللغة العربية تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المعلمين ذوي سنوات الخبرة من(5 سنوات وأكثر).