دور مربية الروضة في تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال الرياض من خلال استخدام الأنشطة القصصية

المؤلفون

  • وفاء أبوسيف

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف دور مربية الروضة في تنمية المهارات الاجتماعية (التواصل اللفظي, والتواصل غير اللفظي) لدى الأطفال من خلال استخدام الأنشطة القصصية, ولتحقيق هدف البحث الحالي استخدمت الباحثة استبانة تناولت دور المربيات في تنمية المهارات الاجتماعية من خلال استخدام الأنشطة القصصية موجهة لمربيات رياض الأطفال, تضمنت (36) بند موزعة على  محورين رئيسين هما: (دور المربية في تنمية مهارات التواصل اللفظي من خلال الأنشطة القصصية , دور المربية في تنمية مهارات التواصل غير اللفظي لطفل الروضة من خلال الأنشطة القصصية ) واشتملت عينة البحث على (315) مربية روضة للعام الدراسي 2022/2023 , واستخدم المنهج الوصفي. وانتهى البحث إلى النتائج التالية: 1. تسهم الأنشطة القصصية غالباً في تنمية المهارات الاجتماعية (التواصل اللفظي وغير اللفظي) لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربيات.2. توجد فروق ذات إحصائية بين متوسطات درجات المربيات على استبانة دور المربيات في تنمية المهارات الاجتماعية من خلال استخدام الأنشطة القصصية الموجهة لمربيات رياض الأطفال تُعزى لمتغير المؤهل العلمي.3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المربيات على استبانة دور المربيات في تنمية المهارات الاجتماعية من خلال استخدام الأنشطة القصصية الموجهة لمربيات رياض الأطفال تُعزى لمتغير عدد سنوات الخدمة في العمل.4. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المربيات على استبانة دور المربيات في تنمية المهارات الاجتماعية من خلال استخدام الأنشطة القصصية الموجهة لمربيات رياض الأطفال يُعزى لمتغير تبعية الروضة.

منشور

2024-05-10

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية