مستوى تمثيل مؤشرات المدخل الجمالي في محتوى كتاب اللغة العربية للصف الأول الثانوي في الجمهورية العربية السورية
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى تمثيل مؤشرات المدخل الجمالي في محتوى كتاب اللغة العربية المقرر على طلاب الصف الأول الثانوي ،وتعرّف مستوى تمثيل كل مؤشر من مؤشرات المدخل الجمالي في المحتوى ،وتمثلَ مجتمع الدراسة وعينتها بمحتوى كتاب اللغة العربية للصف الأول الثانوي ،وتم إعداد أداة تحليل المحتوى التي اشتملت على (37) مؤشراً موّزعه على خمسة مجالات ،وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها ،وتوصلت الدراسة إلى أن محتوى كتاب اللغة العربية للصف الأول الثانوي راعى بمستوى تمثيل ممتاز مؤشرات المدخل الجمالي لكن بنسب متفاوتة ، إذ إنّه أعطى بعض مؤشرات المدخل الجمالي مستوى تمثيل أكبر من المؤشرات الأخرى ،فجاء مجال المضمون الفكري بنسبة تمثيل مرتفعة بلغت ( 30.76%) ، ثم تلاه مجال الخيال والصور الفنية بنسبة بلغت 25.33% ، ثم تلاه بنسب متدنية باقي المجالات( الأسلوب العاطفة ، الموسيقا ) وكانت على الترتيب ( 16.74% , 13.57% ,13.56% ) كما أظهرت النتائج تباين العناية بالمؤشرات .واختلاف نسب تكرارها ،وإغفال بعض المؤشرات التي لم تحظ بأي فرصه للتدريب عليها .
وأخيرا أوصت الدراسة بالتوسع في عدد الأنشطة في المحتوى التي تشجع الطالب على مؤشرات المدخل الجمالي ،وبناء جدول مواصفات دقيقة يستند إلى تحديد الوزن النسبي لمؤشرات المدخل الجمالي يراعي مدى تعمقها في كل صف من صفوف المرحلة الثانوية .