دور الأمهات في تقديم المساندة النفسية والاجتماعية للمراهقين مبتوري الأطراف خلال الأزمة السورية
الملخص
هدف البحث إلى تعرف المستوى والترتيب التنازلي لأدوار الأمهات في تقديم المساندة النفسية والاجتماعية للمراهقين مبتوري الأطراف خلال الأزمة السورية، وبحث الفروق في تلك الأدوار وفق متغيري (الاستقرار السكني، المؤهل العلمي)، وبلغت العينة (120) أماً اخترن بدلالة (مركز إعادة التأهيل والأطراف الصناعية) التابع لمشفى (ابن النفيس) ومن (جمعية خطوة للأطراف الصناعية) بمشفى (حاميش) بدمشق خلال تركيب الطرف الصناعي للابن، وتم تصميم استبانة ضمت (70) بنداً موزعة إلى (7) أبعاد ضمن مجالي (المساندة النفسية، المساندة الاجتماعية)، وبينت النتائج حصول بُعدي (تعزيز الشعور بالأمن النفسي، مواجهة الخوف) على المرتبتين الأولى والثانية بمستوى (مرتفع جداً)، وجاء بعدي (مواجهة الإحباط، مواجهة العدوان) بالمرتبتين الثالثة والرابعة بمستوى (مرتفع)، وجاء بعدي (تحقيق القبول الأسري، ممارسة الأدوار الاجتماعية والتربوية والمهنية) بالمرتبتين الخامسة والسادسة بمستوى (متوسط)، وفي المرتبة السابعة جاء بُعد (الدمج مع الأقران العاديين) بمستوى (منخفض)، كما ظهرت فروق في أدوار الأمهات في تقديم المساندة تبعاً لمتغير الاستقرار السكني لصالح الأمهات غير المُهجَّرات، لكن لم تظهر مثل هذه الفروق تبعاً متغير المؤهل العلمي للأم، وتم تفسير النتائج في ضوء الواقع الميداني وبالمقارنة مع الأدب النظري والدراسات السابقة.