صعوبات التنظيم الانفعالي وعلاقتها بالاكتئاب لدى المتعثرين دراسياً من طلبة الثانوية العامة في مدينة درعا
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرُّف مستوى صعوبات التنظيم الانفعالي ومستوى الاكتئاب لدى أفراد عينة البحث من الطلبة المتعثرين دراسياً في التعليم الثانوي. والكشف عن العلاقة الإرتباطية بين صعوبات التنظيم الانفعالي والاكتئاب لدى أفراد عينة البحث من الطلبة المتعثرين دراسياً. وقياس الفروق بين متوسط درجات أفراد عينة البحث على مقياس صعوبات التنظيم الانفعالي وعلى مقياس الاكتئاب وفق متغيري البحث: (الجنس، التخصص الدراسي). واعتمد البحث على المنهج الوصفي، استخدمت الباحثة مقياس صعوبات التنظيم الانفعالي Difficulties in Emotion Regulation Scale (DERS)، من إعداد نادية جارنيفسكي وفيفيان كرايج (Nadia Garnefski & Vivian Kraaij). ويتألف من (36) بنداً، واستخدمت مقياس بيرسلون للاكتئاب (Birleson Scale-Questionnaire)، ويتكون المقياس من (18) بنداً، وشملت عينة البحث (330) طالباً وطالبةً من طلبة التعليم الثانوي العام المتعثرين دراسياً في مدينة درعا. ومن أهم نتائج البحث: وجود ارتباط إيجابي ودال إحصائياً في إجابات أفراد عينة البحث بين صعوبات التنظيم الانفعالي والاكتئاب لدى أفراد عينة البحث. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث على مقياس صعوبات التنظيم الانفعالي وفق متغير الجنس لصالح الطالبات الإناث. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث على مقياس صعوبات التنظيم الانفعالي وفق متغير التخصص الدراسي. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث على مقياس الاكتئاب وفق متغيري: الجنس، والتخصص الدراسي.