تأثير الإعلانات التلفزيونيّة على القيم الاجتماعية لطفل الروضة بعمر(3-5) سنوات من وجهة نظر أولياء الأمور
الملخص
هدف البحث إلى التّعرّف إلى أثر الإعلانات التلفزيونيّة على القيم الاجتماعيّة للطفل في مرحلة الروضة (الطفولة المبكرة) من وجهة نظر الآباء والأمهات, والكشف عن الفروق في متوسطات آراء العينة حول تأثير الإعلانات التلفزيونيّة على القيم الاجتماعيّة لطفل الروضة وفق متغيرات الدراسة (آباء- أمهات), استخدمت الباحثة المنهج الوصفيّ التّحليليّ, و قامت بتصميم استبانة لجمع البيانات, ثمّ قياس ثباتها وصدقها, ثمّ تطبيقها على عينة عشوائيّة من آباء وأمهات أطفال الروضة وبلغ عددهم (204) أمّاً وأباً.
بعد المعالجة الإحصائيّة للبيانات, أظهرت الدّراسة النتائج الآتية:
أظهرت النتائج أنّ للإعلانات التلفزيونيّة آثاراً إيجابيّة على القيم الاجتماعية للطفل وقد جاء ترتيب هذه القيم كالآتي: تنمية قيمة العمل الجماعي والتعاون ,حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة (86%), تليها قيمة الصداقة بنسبة(84.1%) ثمّ جاءت قيمة مساعدة الآخرين ومفهوم العمل التطوعي بالمرتبة الثالثة بنسبة (82%), وجاءت قيمة التواصل مع الآخرين في المرتبة الرابعة بنسبة ((80.5%, وفي المرتبة الخامسة جاءت قيمة احترام كبار السن بنسبة ((76%, الالتزام بآداب الحديث في المرتبة السادسة بنسبة ((71.9%, أمّا عن أهمّ آثارها السّلبيّة فقد أهملت قيمة المساواة بين الجنسين حيث بلغت نسبة هذه القيمة (64%) فكانت, ومن ثمّ إهمالها للعادات والتقاليد الخاصّة بالمجتمع حيث كانت نسبتها (63.3%) فقط.
أظهرت الدّراسة أنّه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسط آراء العينة حول درجة تأثير الإعلانات التلفزيونيّة على القيم الاجتماعيّة تعزى لمتغير النوع (أب, أمّ).