أثر الإهمال الأسري في الاتجاه نحو العمل التشاركي (الجماعي) لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي

المؤلفون

  • جمانه عبد الحكيم جابر
  • د. وليد حمادة

الملخص

هدف البحث إلى تعرف أثر الإهمال الأسري في اتجاهات تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي نحو العمل التشاركي (الجماعي) من خلال الكشف عن دلالة الفروق بين التلاميذ المهملين والتلاميذ غير المهملين أسرياً عل مقياس الاتجاه نحو العمل التشاركي. بالإضافة إلى تعرف الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ على المقياس، تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكور وإناث) ومقدم الرعاية (كلا الوالدين، الأب، الأم) ومستوى دخل الأسرة (جيد، متوسط، منخفض). تم استخدام المنهج السببي المقارن، وتكونت عينة الدراسة من (100) تلميذ وتلميذة في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. كما تم بناء أدوات الدراسة (مقياس الإهمال الأسري بأبعاده الثلاثة "التعليمي والعاطفي والصحي"، ومقياس الاتجاه نحو العمل التشاركي "الجماعي" الموزع على أربعة محاور "القناعة بأهمية العمل الجماعي، التبادل الإيجابي مع أعضاء المجموعة، والمساعدة والانتماء للمجموعة). وقد تم التوصل إلى عدة نتائج أبرزها:
* توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات التلاميذ على مقياس الاتجاه نحو العمل التشاركي لصالح التلاميذ غير المهملين أسرياً مقارنة بالتلاميذ المهملين أسرياً.
* لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات التلاميذ المهملين أسرياً على مقياس الاتجاه نحو العمل التشاركي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور، وإناث).
* توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات التلاميذ المهملين أسرياً على مقياس الاتجاه نحو العمل التشاركي، تبعاً لمتغير مقدم الرعاية (كلا الوالدين، الأب، الأم) وذلك لصالح التلاميذ الذين يعيشون مع كلا الوالدين، يليها التلاميذ الذين يعيشون مع الأم ثم التلاميذ الذين يعيشون مع الأب.
* لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات التلاميذ المهملين أسرياً على مقياس الاتجاه نحو العمل التشاركي، تبعاً لمتغير دخل الأسرة (جيد، متوسط، منخفض).

التنزيلات

منشور

2021-10-07

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية