التّشوهات المَعِرفيَّة وعلاقَتها بالتّنظيم الانفِعَالي لدى عَيّنة من طَلبِة كليتي العُلوم والتّربية في جامِعة دِمشق

المؤلفون

  • دِلفِين حَسَن
  • غسّان زُحيلي

الملخص

هدفَ البحث إلى تعرُّف العلاقة بين التشوهات المعرفية والتنظيم الانفعالي لدى عينة من طلبة كليتي العلوم والتربية في جامعة دمشق، وتعرُّف مستوى التشوهات المعرفية لدى الطلبة أفراد عينة البحث وتعرف مستوى التنظيم الانفعالي لديهم, وتعرف الفروق بين أفراد عيِّنة البحث على مقياسي التشوهات المعرفية والتنظيم الانفعالي تبعاً لمتغيريّ (الجنس، والتخصُّص الدِّراسيّ)؛ حيث استخدمَت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي على عيِّنة مؤلَّفة من (251) طالباً وطالبةً من طلبة جامعة دمشق- كليتي العلوم (الرياضيات) والتربية (الإرشاد النفسي)، وقد تمَّ استخدام مقياس التشوهات المعرفية (إعداد طموني،2019)، ومقياس التنظيم الانفعالي (إعداد مظلوم، 2020)، وقد بيَّنت نتائج البحث ما يلي:
وجود مستوى مرتفع من التشوهات المعرفية لدى الطلبة أفراد عينة البحث.
أنماط التشوهات المعرفية الأكثر انتشاراً لدى الطلبة كانت: الشّخصنة والتّعميم المفرط والتجريد الانتقائي والكل أو اللاشيئ والتَّضخيم والتّقليل.
وجود مستوىً متوسط من التنظيم الانفعالي لدى الطَّلبة أفراد عينة البحث.
وجود علاقةٍ ارتباطيةٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ سلبية بين درجات الطَّلبة أفراد عينة البحث على مقياس التشوهات المعرفية ودرجاتهم على مقياس التنظيم الانفعالي.
عدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيّةٍ بين متوسطات درجات الطّلبة أفراد عينة البحث على مقياس التشوهات المعرفية تبعاً لمتغيِّر الجنس.
عدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيّةٍ بين متوسطات درجات الطّلبة أفراد عينة البحث على مقياس التشوهات المعرفية تبعاً لمتغيِّر التّخصص الدّراسي.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطات درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس التنظيم الانفعالي تبعاً لمتغيِّر الجنس.
عدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيّةٍ بين متوسطات درجات الطَّلبة أفراد عينة البحث على مقياس التنظيم الانفعالي تبعاً لمتغيِّر التّخصص الدّراسي.

التنزيلات

منشور

2021-10-07

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية