دور الجامعات في تنمية المسؤولية المدنية لدى الطلاب للمشاركة في الأنشطة المجتمعية -كلية التربية في جامعة البعث أنموذجاً-

المؤلفون

  • ريم خزام

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف دور كلية التربية في جامعة البعث في تنمية المسؤولية المدنية لدى الطلاب للمشاركة في الأنشطة المجتمعية, ولتحقيق ذلك أعدَّت الباحثة استبانة لدور الجامعة في تنمية المسؤولية المدنية لمشاركة الطلاب في الأنشطة المجتمعية., والتأكد من صدقها وثباتها, ثم قامت بتطبيق الاستبانة على (353) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية في جامعة البعث, وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية:

دور كلية التربية في جامعة البعث في تنمية المسؤولية المدنية لدى الطلاب للمشاركة في الأنشطة المجتمعية كان متوسطاً على جميع محاور الاستبانة (الإدارة والممارسات الإدارية, المناخ المؤسسي, المقررات الدراسية, الأنشطة الطلابية).

-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات الطلاب على الاستبانة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور/ إناث).

 - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات الطلاب على الاستبانة تبعاً لمتغير التخصص الدراسي.

وخلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات أهمها: زيادة اهتمام إدارة الكليات في التعليم العالي بالأنشطة التي تنمي المسؤولية المدنية لدى الطلاب تجاه مجتمعهم, وتبني القيادات التربوية في التعليم العالمية مبدأ المشاركة المجتمعية من خلال المشاركة بنشاطات فعالة مع مؤسسات المجتمع المدني وتشجيع الطلاب على الاشتراك.

منشور

2024-08-09

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية