واقع الممارسات الإدارية لدى مديرات رياض الأطفال في ضوء بعض عمليات إدارة المعرفة

المؤلفون

  • طالبة الماجستير: روعة بدر

الملخص

هدفت الدراسة الحالية تعرف واقع الممارسات الإدارية لدى مديرات رياض الأطفال في ضوء بعض عمليات إدارة المعرفة، ولتحقيق ذلك، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي من خلال استبانة تناولت بعض عمليات إدارة المعرفة وفق ثلاثة مجالات مرتبطة باكتساب المعرفة وتخزينها ونشرها.   

وتم توزيعها على عينة من معلمات رياض الأطفال بلغ حجمها (100) معلمة.

وأظهرت الدراسة النتائج الآتية:

- تبين أن واقع الممارسات الإدارية لدى مديرات رياض الأطفال في ضوء بعض عمليات إدارة المعرفة جاء بدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسـط الحسـابي للاستبانة ككل (2,804).  وقد جاء واقع الممارسات في مجال اكتساب المعرفة بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي قدره (3,103)، وبدرجة منخفضة في مجال تخزينها بمتوسط حسابي قدره (2,185)، وبدرجة متوسطة في مجال نشرها بمتوسط حسابي قدره (2,953).

- وجود فروق بين متوسطات استجابات المعلمات على الاستبانة تبعا لمتغير المؤهل العلمي لصالح الدراسات العليا

- وجود فروق بين متوسطات استجابات المعلمات على الاستبانة تبعا لمتغير سنوات الخدمة في الروضة لصالح اللواتي لديهن أكثر من 5سنوات من الخدمة في الروضة. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات أبرزها: العمل على وضع خطة منظمة لإقامة ندوات وورش عمل للتوسع في شرح مفهوم إدارة المعرفة لمديرات الرياض وكيفية توظيفها في مؤسسات رياض الأطفال.

منشور

2024-09-02

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية