مدى تطبيق نظام الأركان التعليمية في رياض الأطفال الحكومية في مدينة حمص
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على مدى تطبيق نظام الأركان التعليمية في رياض الأطفال الحكومية في مدينة حمص، ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام أداتي بطاقة الملاحظة لطفل الروضة والاستبانه لمعرفة آراء المعلمات حول واقع تطبيق نظام الأركان التعليمية في روضتهن، وقد تكونت عينة البحث من( 18)معلمةً و 44) )طفلاً وطفلة في رياض الأطفال الحكومية خلال العام الدراسي 2022-2023
وبينت نتائج البحث أن:
-مدى تطبيق الأطفال للسلوكيات العامة والخاصة بالأركان التعليمية تراوحت بين التقديرات المنخفضة والمتوسطة, حيث حصل سلوك "يربط الطفل بين الكلمة وشكل الحرف(2,4 ( على أعلى متوسط ، وحصل سلوكي "يحسن الطفل استخدام مواد الركن(1,23 )،ويربط الطفل بين إشارة المعلمة والتنقل بين الأركان( 1,23)على أدنى متوسط, كما حصلت معظم السلوكيات وفقاً لبطاقة ملاحظة طفل الروضة على تقديرات منخفضة.
- سلوكيات الأطفال الخاصة بالركنين المكتبة والتعبير الفني حصلت على تقديرات أفضل من ركني الأعمال الادراكية والبناء-الهدم.
- مدى تطبيق المعلمات للمهارات العامة والخاصة بالأركان التعليمية تراوحت بين التقديرات المنخفضة والمتوسطة, حيث حصلت مهارة توفرين بطاقات لأشكال الحرف والكلمات المرتبطة بها (2,67) على أعلى متوسط، وحصلت مهارة توجهين الطفل إلى تصميم أشكال ثلاثية الأبعاد (1,11)على ادنى متوسط،كما حصلت معظم المهارات وفقاً لأداة الاستبانه على تقديرات منخفضة.
-مهارات المعلمات الخاصة بركن المكتبة حصلت على تقديرات أفضل من بقية الأركان (التعبير الفني، الأعمال الإدراكية، البناء والهدم).
مما سبق نجد أن مدى تطبيق نظام الاركان التعليمية في رياض الأطفال الحكومية في مدينة حمص، تراوح بين المستويين( المتوسط بنسبة 25.2٪ والضعيف بنسبة 72.3٪ (، حيث تركز معظم المعلمات على الأهداف المعرفية الخاصة بركن المكتبة مع ضعف الاهتمام بالأهداف الخاصة بالأركان الأخرى(التعبير الفني، الاعمال الإدراكية،البناء والهدم) ؛ باعتبار أن الأنشطة الخاصة بتلك الأركان هي أنشطة قائمة على اللعب غير الهادف، وبالتالي فإن تدني مستوى امتلاك الأطفال للسلوكيات العامة والخاصة بالأركان التعليمية بسبب ضعف امتلاك معظم المعلمات لمهارات نظام الأركان التعليمية في رياض الأطفال.