هذه نسخة قديمة منشورة في 2024-11-18. إقرأ النسخة الأحدث.

فاعلية استخدام استراتيجيّة النّمذجة في تنمية مهارات الطّلاقة القرائيّة لدى تلاميذ الصف الرّابع الأساسي

المؤلفون

  • طالبة ماجستير: رشا محمود حمدان

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف فاعلية استخدام استراتيجيّة النّمذجة في تنمية مهارات الطّلاقة القرائيّة لدى تلاميذ الصف الرّابع الأساسي، لذا اتبع البحث المنهج شبه التّجريبي من خلال إعداد بطاقة ملاحظة مهارات الطّلاقة القرائيّة التي تضمّنت ثلاث مهارات رئيسة، وطبّقت على عيّنة عشوائيّة مكوّنة من (70) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصّف الرّابع الأساسيّ في مدينة بانياس في محافظة طرطوس، وأظهرت نتائج البحث ما يلي:

  • وجود فرق ذو دلالة إحصائيّة بين متوسّطي درجات المجموعة التّجريبيّة والمجموعة الضّابطة في التّطبيق البعدي المباشر على بطاقة الملاحظة لمهارات الطّلاقة القرائيّة.
  • وجود فرق ذو دلالة إحصائيّة بين متوسّط درجات المجموعة التّجريبيّة في التّطبيقين القبلي والبعدي المباشر على بطاقة الملاحظة لمهارات الطّلاقة القرائيّة
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسّط درجات المجموعة الضابطة في التّطبيقين القبلي والبعدي المباشر على بطاقة الملاحظة لمهارات الطّلاقة القرائيّة

منشور

2024-11-18

النسخ

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية