درجة امتلاك طلاب المرحلة الثانوية لمهارات الفهم القرائي من وجهة نظر مدرّسي اللغة العربية
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة امتلاك طلاب المرحلة الثانوية لمهارات الفهم القرائي من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية، ولتحقيق هدف الدراسة تمّ اتّباع المنهج الوصفي المسحي، من خلال إعداد قائمة بمهارات الفهم القرائي، وتحويلها إلى استبانة لتطبيقها، وتم تطبيقها على عينة بلغت (130) مدرّساً من مدرّسي اللّغة العربية في مدينة حمص في سورية، وقد أسفرت نتائج البحث عن الآتي: حازت مجالات الاستبانة على درجة امتلاك امتدّت بين الضعيفة والمتوسطة، وقد حلّ مجال مستوى الفهم الاستنتاجي في الترتيب الأول، بمتوسط حسابي قدره (1,55)، ونسبة مئوية بلغت (51,77%)، وتحقق بدرجة امتلاك متوسطة، تلاه مجال مستوى الفهم النقدي في الترتيب الثاني، بمتوسط حسابي قدره (1,43)، ونسبة مئوية بلغت (47,93%)، وتحقق بدرجة امتلاك ضعيفة، تلاه مجال مستوى الفهم المباشر في الترتيب الثالث، بمتوسط حسابي قدره (1,36)، ونسبة مئوية بلغت (45,41%)، وتحقق بدرجة امتلاك ضعيفة، ثم مجال مستوى الفهم التذوّقي في الترتيب الرّابع، بمتوسط حسابي قدره (1,28)، ونسبة مئوية بلغت (42,72%)، وتحقق بدرجة امتلاك ضعيفة، بينما حلّ مجال مستوى الفهم الإبداعي في الترتيب الأخير، بمتوسط حسابي قدره (1,27)، وبنسبة مئوية بلغت (42,42%)، وتحقق بدرجة امتلاك ضعيفة.