التنظيم الذاتي وتقدير الذات كمؤشر للتنبؤ بالأمل الأكاديمي لدى عينة من الطلبة في بعض المدارس الثانوية بمدينة دمشق وريفها
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من القدرة التنبؤية للتنظيم الذاتي وتقدير الذات في علاقتهما بالأمل الأكاديمي، ومعرفة الفروق بين هذه المتغيرات تتعزى لمتغير الجنس وأثر التفاعل بين هذه المتغيرات على درجات الأمل الأكاديمي. وقد تكونت العينة من (175) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية المهجرين من مناطق سكنهم إلى مدينة دمشق وريفها. وقد استخدم للتحقق من فرضيات الدراسة الأدوات التالية: مقياس التنظيم الذاتي، ومقياس تقدير الذات، ومقياس الأمل الأكاديمي، بعد التحقق من خصائصهما السيكومترية على عينة خارج عينة الدراسة الأساسية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية بين كل من التنظيم الذاتي وتقدير الذات الأمل. ووجود فروق بين الذكور والإناث في بعض متغيرات الدراسة ( التنظيم الذاتي، وتقدير الذات والأمل الأكاديمي، حيث جاءت لصالح الإناث مقارنة بالذكور، كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن مرتفعي التنظيم الذاتي والتقدير الذات يحصلون على درجات مرتفعة على مقياس الأمل الأكاديمي، وأن هذه المتغيرات الجنس والتنظيم الاتي وتقدير الذات تؤثر على نحو إيجابي بالأمل الأكاديمي. وأن متغير الجنس أكثر تنبؤاً بدرجة واضحة من المتغيرات الأخرى في الأمل الأكاديمي.
الكلمات المفتاحية: التنظيم الذاتي، تقدير الذات، الأمل الأكاديمي، الطلبة المهجرين.