جودة الحياة الأسرية وعلاقتها بالأحادية والتعددية في رؤى التفكير لدى طلبة معهد إعداد المدرسين في مدينة طرطوس

المؤلفون

  • طالبة الدكتوراه: مارية أحمد

الملخص

هدفت الدراسة إلى: معرفة العلاقة بين جودة الحياة الأسرية والأحادية والتعددية في رؤى التفكير لدى طلبة معهد إعداد المدرسين في مدينة طرطوس، وتكونت العينة من(150) طالب و طالبة من جميع التخصصات، مسجلين في الفصل الثاني(2020-2021)،وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية1. مقياس جودة الحياة الأسرية إعداد عبد الوهاب وشند(2010) ،2. مقياس الأحادية والتعددية في رؤى التفكير اعداد الباحثة. أهم نتائج الدراسة ما يلي:1.أكثر أبعاد جودة الحياة الأسرية شيوعاً هو البعد الخاص بالوالدية 2.التفكير الأحادي هو التفكير السائد3. توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين جودة الحياة الأسرية والأحادية والتعددية في رؤى التفكير،4.وجود فروق ذات دالة احصائية في أبعاد جودة الحياة الأسرية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث5.لا توجد فروق ذات دالة احصائية في أبعاد جودة الحياة الأسرية تعزى لمتغير مكان الإقامة6.لا توجد فروق ذات دالة احصائية في مقياس الأحادية والتعددية في رؤى التفكير تعزى لمتغير التخصص.

التنزيلات

منشور

2022-03-10

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية