دور المدرسة في توعية تلاميذ الصف الرابع الأساسي بمفاهيم الثقافة القانونية من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات
الملخص
هدفت الدراسة الحالية تعرف دور المدرسة في توعية تلاميذ الصف الرابع بمفاهيم الثقافة القانونية من وجهة نظر المعلمين في ضوء بعض المتغيرات، ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة قائمة بمفاهيم الثقافة القانونية .
وتم إعداد استبانة ثم توزيعها على عينة من المعلمين بلغ حجمها (30) معلم ومعلمة .
وأظهرت الدراسة النتائج الآتية :
- إن درجة توعية التلاميذ بمفاهيم الثقافة القانونية في المجال الأسري متوسطة وفي المجال التعليمي مرتفعة وفي المجال الصحي مرتفعة وفي المجال البيئي مرتفعة وفي المجال السياسي منخفضة وفي المجال القضائي منخفضة .
- توجد فروق بين متوسط درجات المعلمين على الاستبانة تبعا لمتغير التخصص لصالح معلم الصف
-توجد فروق بين متوسط درجات المعلمين على الاستبانة تبعا لمتغير الخبرة لصالح سنوات الخبرة الأكثر
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات