المناخ الأسري غير السوي وعلاقته بالتنمر المدرسي في محافظة دمشق وريفها
الملخص
هدف هذا البحث الحالي إلى التعرف على المناخ الأسري غير السوي وعلاقته بالتنمر المدرسي لدى عينة من طلاب المرحلة الاعدادية في مدينة دمشق وريفها .لاختبار فرضية الدراسة تم الاعتماد على مقياس المناخ الأسري غير السوي إعداد علاء الدين كفافي (2010م)، ومقياس سلوك التنمر للأطفال والمراهقين إعداد الدكتور مجدي محمد الدسوقي، طبق المقياس على عينة مكونة من (374) طالباُ ينقسمون إلى 196 ذكراُ و178 أنثى في دمشق وريفها اعتمادا على المنهج الوصفي ،واستخدمت مجموعة من الأساليب الاحصائية (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، قيمة ت، معامل الارتباط بيرسون)، وخلص البحث إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.01) بين درجات أفراد العينة على مقياس المناخ الأسري غير السوي ودرجاتهم على مقياس التنمر المدرسي، وهي علاقة ارتباطية دالة وموجبة؛ أي كلما ارتفع مستوى المناخ الأسري غير السوي لدى أفراد عينة البحث ارتفع لديهم مستوى التنمر المدرسي. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس التنمر المدرسي تبعاً لمتغير الجنس، وهي لصالح الذكور ذوي المتوسط الحسابي الأكبر. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس المناخ الأسري غير السوي تبعاً لمتغير الجنس، وهي لصالح الذكور ذوي المتوسط الحسابي الأكبر. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس التنمر المدرسي تبعاً لمتغير مكان الإقامة، وهي لصالح الأفراد المقيمين في المدينة ذوي المتوسط الحسابي الأكبر. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس المناخ الأسري غير السوي تبعاً لمتغير مكان الإقامة، وهي لصالح الأفراد المقيمين في المدينة ذوي المتوسط الحسابي الأكبر.