تقويم منهاج الرياضيات للصف التاسع الأساسي في الجمهورية العربية السورية في ضوء مهارات الفهم القرائي الرياضياتي
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد مهارات الفهم القرائي الرياضياتي المتوفرة في محتوى منهاج الرياضيات للصف التاسع الأساسي، و مدى توافر هذه المهارات في المنهاج، واشتملت عينة الدراسة على منهاج الرياضيات المطور المقرر على تلاميذ الصف التاسع الأساسي للعام الدراسي 2020- 2021م، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتصميم أدوات الدراسة واشتملت على: قائمة مهارات الفهم القرائي الرياضياتي, و أداة تحليل المحتوى, وقد أتم الباحث إجراءات الصدق والثبات للأدوات .
وقد تم التوصل للنتائج الأتية: إن المهارات التي تعزز الفهم القرائي الرياضياتي تتوفر بشكل متوسط في منهاج الرياضيات بنسبة 33.32)%)، و تبين أن لبعض المستويات درجة اهتمام أكبر من المستويات الأخرى, فجاء مستوى الفهم التطبيقي أولاً بنسبة بلغت (38.56%), ثم مستوى الفهم الحرفي ثانياً بنسبة بلغت (31.09%), تلاها مستوى الفهم التفسيري بنسبة اهتمام بلغت (30.33%), كما أظهرت نتائج الدراسة تباين العناية بالمهارات الفرعية واختلاف نسبة تكراراتها, و إغفال شبه التام لبعض المهارات الفرعية التي لم تحظ بفرصة للتدريب عليها.