مستوى امتلاكِ تلاميذِ الصّفّ الرّابعِ الأساسيّ في المدارسِ الخاصّةِ في مدينةِ جبلة لمهاراتِ التّفكيرِ الأساسيّةِ في مادّةِ العلومِ
الملخص
هدفَ البحثُ الحاليّ إلى تعرّفِ مستوى امتلاكِ تلاميذِ الصّفّ الرّابعِ الأساسيّ في المدارسِ الخاصّةِ لمهاراتِ التّفكيرِ الأساسيّةِ في مادّةِ العلومِ في مدينةِ جبلة، وتعرّفِ الفروقِ بين التّلاميذِ في امتلاكِ مهاراتِ التّفكيرِ الأساسيّةِ تبعاً لمتغيريّ الجنسِ ومستوى تعليمِ الأمّ. اُستخدمَ المنهجَ الوصفيّ، وتكوّنت أداةُ البحثِ من اختبارٍ لمهاراتِ التّفكيرِ الأساسيّةِ في مادّةِ العلومِ، أمّا عيّنةُ البحثِ فقد شملت (178) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذِ الصّفّ الرّابعِ الأساسيّ من المدارسِ الخاصّةِ في مدينةِ جبلة. أظهرت نتائجُ البحثِ أنّ مستوى امتلاكِ تلاميذِ الصّفّ الرّابعِ الأساسيّ في المدارسِ الخاصّةِ لمهارات التّفكيرِ الأساسيّة في مادة العلوم كان ضعيفاً، أقلّ من المستوى الفرضيّ (50%)، كما كشفت النّتائجُ عن عدمِ وجودِ فرقٍ ذي دلالةٍ إحصائيّةٍ في مستوى مهاراتِ التّفكيرِ الأساسيّةِ لدى تلاميذِ الصّفّ الرّابعِ الأساسيّ يعزى لمتغيّرِ الجنسِ على مستوى الاختبارِ الكليّ، وعلى مستوى جميعِ المهاراتِ الفرعيّةِ المدروسةِ باستثناءِ مهارةِ المقارنةِ، ولصالحِ الإناثِ. كما أكّدت النّتائجُ على عدمِ وجودِ فروقٍ دالّةٍ إحصائيّاً بين تلاميذِ الصّفّ الرّابعِ الأساسيّ في المدراسِ الخاصّةِ في مهاراتِ التّفكيرِ الأساسيّةِ يُعزى لمتغيّرِ مستوى تعليمِ الأمّ.