أثر استخدام استراتيجية (k .w. L) المبنية على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية دافعية التعلم نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي

المؤلفون

  • طالـــب الدراســات العليــا: نادين خضور

الملخص

هدف البحث إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية (k .w. L ) المستندة على  نموذج مارزانو في تنمية  دافعية التعلم اتجاه مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي. وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي , وقد توصل البحث إلى أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية التعلم نحو مادة الدراسات الاجتماعية بين المجموعتين التجريبية والضابطة وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية .

فقد بلغ  متوسط درجات التلاميذ في المجموعة التجريبية (49.25), والانحراف المعياري (4.67) ، أما متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة فبلغ (27.90) ، والانحراف المعياري (5.43)، وعند استخدام الاختبار التائي ( (T test  لعينتين مستقلتين للموازنة بين هذين المتوسطين تبين أن القيمة التائية المحسوبة بلغت (18.83) عند مستوى دلالة (  0,05) بدرجة حرية (78) ، وهذه القيمة أكبر من القيم التائية الجدولية البالغة (0.000 )

وهذا يدل على تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق استراتيجية(k. w. L)  المستندة على نموذج مارزانو في تنمية دافعية التعلم نحو مادة الدراسات الاجتماعية  على تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا مادة الدراسات الاجتماعية بالطريقة الاعتيادية   .

التنزيلات

منشور

2022-05-29

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية