فاعلية استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي. (دراسة تجريبية لدى عينة من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدينة اللاذقية)

المؤلفون

  • سماح غصون

الملخص

تهدف الدراسة الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تنمية بعض مهارات التفكير الرياضي لدى عينة من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدينة اللاذقية.

    استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، واختبار مهارات التفكير في الرياضيات، وتم التأكد من صدقها وثباتها من خلال المحكمين، ثم تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية من مجتمع الدراسة ، وقسمت إلى مجموعتين الأولى تجريبية مكونة من (30) طالبً وطالبةً، والثانية ضابطة مكونة من (30) طالبً وطالبةً من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدينة اللاذقية، وقد تم التأكد من تكافئهما من خلال تطبيق الاختبار القبلي، درست المجموعة التجريبية باستراتيجية التدريس التبادلي، والمجموعة الضابطة وفق الطريقة الاعتيادية، وبعد تطبيق اختبار مهارات التفكير الرياضي البعدي واستخراج النتائج وتحليلها ومعالجتها إحصائياً، ظهرت النتائج الآتية عند مستوى دلالة (0.05):

_ وجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الرياضي  لصالح المجموعة التجريبية.

التنزيلات

منشور

2022-05-29

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية