درجة استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية في مادة العلوم من وجهة نظر معلمي الصف الخامس الأساسي في مدارس مدينة طرطوس

المؤلفون

  • د. نجوى خضر

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى تعرّف درجة استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية في مادة العلوم من وجهة نظر معلمي الصف الخامس الأساسي في مدارس مدينة طرطوس، وكذلك التعرف إلى الفروق بين أفراد العينة تبعاً لمتغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة التعليمية، عدد الدورات التدريبية)، ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وأُجري البحث على عينة بلغت (60) معلم ومعلمة من معلمي الصف الخامس الأساسي في مدارس مدينة طرطوس، كما تمَّ استخدام استبانة لقياس درجة استخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية من إعداد الباحثة.

 وأظهرت النتائج أنّ درجة استخدام معلمي الصف الخامس الأساسي في مدارس مدينة طرطوس لدورة التعلم السباعية في مادة العلوم قد جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة على استبانة درجة استخدام دورة التعلم السباعية وفقاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين الحاصلين على شهادة دراسات عليا، وكذلك وجود فروق بين أفراد العينة وفقاً لمتغير الخبرة التعليمة لصالح المعلمين الذين لديهم خبرة في التعليم أقل من 5 سنوات، بينما أظهرت النتائج أنّه لا توجد فروق بين أفراد العينة تبعاً لمتغير الدورات التدريبية.

التنزيلات

منشور

2022-06-08

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية