تقويم برامج إعداد معلم الصف في كلية التربية وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر طلبة معلم صف السنةالرابعةوأعضاء الهيئة التدريسية
الملخص
يهدف هذا البحث إلى تقويم برامج إعداد معلم الصف في كلية التربية وفق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر طلاب السنة الثالثة / معلم صف / وأعضاء الهيئة التدريسية على مواصفات معلم المستقبل ومتطلبات إعداده ولاسيما في ضوء المتغيرات العالمية وتبدل أدواره في عصر التكنولوجيا والتطور العلمي والثقافي. ومن ثم تعرف واقع برامج إعداد المعلمين في كلية التربية بجامعة البعث
وسار البحث وفق إطارين:
الإطار الأول: تحليل وصفي وذلك بدراسة واقع برامج إعداد المعلمين في كلية التربية بجامعة البعث "أنموذج" والوقوف على مواصفات معلم المستقبل ومتطلبات إعداده لتطوير تلك البرامج وفق هذه المتطلبات
الإطار الثاني: ميداني تطبيقي تم من خلاله إعداد مقياس وتقويم برامج إعداد المعلمين الحالية من خلاله وفق آراء عينة من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة المعلمين.
وقد خرج البحث بعدد من المقترحات أهمها:
- ضرورة مواكبة التغيرات العالمية وتحقيق متطلبات الجودة كخطوة أساسية للإصلاح المدرسي
- أهمية إعداد المعلمين وتأهيلهم على المستوى العربي والمحلي وفق أنظمة الجودة العالمية
- أهمية إعداد المعلمين وتأهيلهم على المستوى العربي والمحلي وفق أنظمة الجودة العالمية